فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • الأبعاد التربوية لجودة الحياة مفهوم جودة الحياة وأبعادها من منظور التربية الإسلامية – دراسة مقارنة بين مكة المكرمة وبعض المدن السعودية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 23-56]
  • الاجتماعية الأعراض (النفسية الجسدية والاجتماعية) الناجمة عن اضطراب الهلع المُصاحب لجائحة كورونا كوفيد 19.. دراسة ميدانية لدى عينة من المجتمع الجزائري [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 83-106]
  • الانفصال العاطفي المنهج الإسلامي في علاج مشكلة الانفصال العاطفي بين الزوجين ( الأسباب والآثار والحلول ) [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 113-139]
  • التعليم في اللمملكة العربية السعودية تحليل نظام التقويم المؤسسي للتعليم في كل من:  بريطانيا / المملكة العربية السعودية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 295-330]
  • التعليم في بريطانيا تحليل نظام التقويم المؤسسي للتعليم في كل من:  بريطانيا / المملكة العربية السعودية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 295-330]
  • التفكير البصري فاعلية استخدام استراتيجية S.N.I.P.S. لتدريس مقرر الكيمياء في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 140-170]
  • التفكير ما وراء المعرفي تطوير مقياس التفكير ما وراء المعرفي وفق نموذج التقدير الجزئي دراسة على عينة من طلبة جامعة تبوك [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 23-52]
  • التنمر الإلكتروني إسـهام المـخططات المعـرفية اللاتكيفية فـي التنبـؤ بالـتنمر الإلكتروني لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 237-266]
  • الجامعات اليمنية آليات مقترحة لمراحل صناعة القرارات الاستراتيجية في الجامعات اليمنية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 331-366]
  • الجودة تقييم جودة الخدمات الجامعية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب الدوليين بكلية التربية [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 107-130]
  • الجودة الشاملة في التعليم تقييم جودة الخدمات الجامعية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب الدوليين بكلية التربية [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 107-130]
  • الجيل القادم لمعايير العلوم (NGSS)) مستوى تضمين الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS في كتب الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 261-294]
  • الدراسة المقارنة مفهوم جودة الحياة وأبعادها من منظور التربية الإسلامية – دراسة مقارنة بين مكة المكرمة وبعض المدن السعودية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 23-56]
  • السعودية دراسة تحليلية لمقرر علوم الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير المنهج التكاملي STEM"" [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 23-46]
  • السلوكيات غير السوية مستوى تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمدينة الرياض [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 313-342]
  • السلوكيات غير السوية معوقات تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية للطلاب ذوي الإعاقة  في مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 393-410]
  • الضحية إسـهام المـخططات المعـرفية اللاتكيفية فـي التنبـؤ بالـتنمر الإلكتروني لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 237-266]
  • الطائف مستوى الثقافة الرقمية لدى معلمات اللغة الإنجليزية بمحافظة الطائف [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 169-206]
  • الطلاب الدوليين تقييم جودة الخدمات الجامعية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب الدوليين بكلية التربية [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 107-130]
  • العلوم للصف التاسع دراسة مقارنة بين كتب العلوم في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 267-294]
  • العمليات آليات مقترحة لمراحل صناعة القرارات الاستراتيجية في الجامعات اليمنية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 331-366]
  • القِيمُ الخُلُقيَّةُ بَرَنَامِجٌ فِي نُصُوصِ الشِّعْرِ الجَاهِلِيٍّ قَائِمٌ عَلَى عِلْمِ لُغَةِ النَّصِ لِتَنْمِيَّةِ مَهَارَاتِ الحِسِّ النَّقْدِيِّ وَالقِيَمِ الخُلُقيَّة لمعَلِّمِي اللَّغَةَ العَرَبِيَّةِ قَبْلَ الخِدْمَةِ. [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 411-463]
  • الكفاءة الاقتصادية كفاءة التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية في ضوء مؤشر المعرفة العالمي (2017-2022) - دراسة تحليلية [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 131-168]
  • الكلمات الدلالية: الثقافة الرقمية مستوى الثقافة الرقمية لدى معلمات اللغة الإنجليزية بمحافظة الطائف [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 169-206]
  • الكلمات المفتاح : الأعراض الأعراض (النفسية الجسدية والاجتماعية) الناجمة عن اضطراب الهلع المُصاحب لجائحة كورونا كوفيد 19.. دراسة ميدانية لدى عينة من المجتمع الجزائري [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 83-106]
  • الكلمات المفتاحية: استراتيجية S.N.I.P.S فاعلية استخدام استراتيجية S.N.I.P.S. لتدريس مقرر الكيمياء في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 140-170]
  • الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التساؤل الذاتي واقع استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي بمادة العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 401-420]
  • الكلمات المفتاحية: الإشراف التربوي دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 223-260]
  • الكلمات المفتاحية:الآليات آليات مقترحة لمراحل صناعة القرارات الاستراتيجية في الجامعات اليمنية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 331-366]
  • الكلمات المفتاحية: الأنشطة الاثرائية الإلكترونية واقع توظيف معلمات اللغة الإنجليزية للأنشطة الإثرائية الإلكترونية في تدريس مهارتي القراءة والكتابة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الخرج [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 295-326]
  • الكلمات المفتاحية: البطالة البطالة في المملكة العربية السعودية : دراسة استشرافية [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 53-71]
  • الكلمات المفتاحية: التحديات التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية بمحافظة القويعية من وجهة نظر مديري المدارس [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 287-312]
  • الكلمات المفتاحية : التعليم والتدريب التقني كفاءة التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية في ضوء مؤشر المعرفة العالمي (2017-2022) - دراسة تحليلية [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 131-168]
  • الكلمات المفتاحية: الرقابة الإدارية فاعلية الرقابة الإدارية بكليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 85-112]
  • الكلمات المفتاحية: العلوم دراسة تحليلية لمقرر علوم الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير المنهج التكاملي STEM"" [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 23-46]
  • الكلمات المفتاحية: المحاكاة الحاسوبية أثر برنامج قائم على المحاكاة الحاسوبية في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 57-84]
  • الكلمات المفتاحية: المخططات المعرفية اللاتكيفية إسـهام المـخططات المعـرفية اللاتكيفية فـي التنبـؤ بالـتنمر الإلكتروني لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 237-266]
  • الكلمات المفتاحية: المعوقات معوقات تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية للطلاب ذوي الإعاقة  في مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 393-410]
  • الكلمات المفتاحية : الممارسات العلمية والهندسية مستوى الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم  بالمرحلة الابتدائية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 171-212]
  • الكلمات المفتاحية: المنهج الإسلامي المنهج الإسلامي في علاج مشكلة الانفصال العاطفي بين الزوجين ( الأسباب والآثار والحلول ) [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 113-139]
  • الكلمات المفتاحية: المهارات الحياتية دور معلمات رياض الأطفال في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة بمحافظة الطائف من وجهة نظرهن. [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 355-399]
  • الكلمات المفتاحية : بَرْنَامَجٌ قائِمٌ عَلَى عِلْمِ لُغَةِ النَّصِ - مَهَارَاتُ الحِسِّ النَّقدِيِّ بَرَنَامِجٌ فِي نُصُوصِ الشِّعْرِ الجَاهِلِيٍّ قَائِمٌ عَلَى عِلْمِ لُغَةِ النَّصِ لِتَنْمِيَّةِ مَهَارَاتِ الحِسِّ النَّقْدِيِّ وَالقِيَمِ الخُلُقيَّة لمعَلِّمِي اللَّغَةَ العَرَبِيَّةِ قَبْلَ الخِدْمَةِ. [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 411-463]
  • الكلمات المفتاحية : تدريس العلوم فعالية تدريس العلوم باستخدام نموذج إديلسون في تنمية عمليات العلم لدى طلاب المرحلة الابتدائية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 213-260]
  • الكلمات المفتاحية: تراكيب كاجان التعاونية " استخدام بعض تراكيب كاجان التعاونية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية ". [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 73-114]
  • الكلمات المفتاحية: تقويم منهج اللغة الإنجليزية تقويم منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير مقترحة قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 47-82]
  • الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات الجامعية تقييم جودة الخدمات الجامعية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب الدوليين بكلية التربية [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 107-130]
  • الكلمات المفتاحية : حجم المفردات – عمق المفردات – المتعلمين السعوديين Keywords: Vocabulary size العلاقة بين حجم وعمق معرفة المفردات لدى المتعلمين السعوديين The Relationship Between the Size and Depth of Vocabulary Knowledge Among Saudi Learners [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 343-392]
  • الكلمات المفتاحية: دراسة مقارنة دراسة مقارنة بين كتب العلوم في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 267-294]
  • الكلمات المفتاحية: مدير دور مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 115-136]
  • الكلمات المفتاحية: مدير درجة إسهام مديري مدارس التعليم العام في تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم من وجهة نظر أمناء المراكز بمحافظة الطائف [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 261-286]
  • الكلمات المفتاحية : معلم الظل مستوى تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمدينة الرياض [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 313-342]
  • الكلمات المفتاحية: مفهوم جودة الحياة مفهوم جودة الحياة وأبعادها من منظور التربية الإسلامية – دراسة مقارنة بين مكة المكرمة وبعض المدن السعودية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 23-56]
  • الكلمات المفتاحية: مقياس الثقة بالنفس إجراءات منهجية لقياس مستوى الثقة بالنفس أثناء التحدث لدى تلميذات المرحلة الابتدائية [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 207-222]
  • الكلمات المفتاحية : نظم التقويم المؤسسي تحليل نظام التقويم المؤسسي للتعليم في كل من:  بريطانيا / المملكة العربية السعودية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 295-330]
  • الكلمات المفتاحية: نموذج التقدير الجزئي تطوير مقياس التفكير ما وراء المعرفي وفق نموذج التقدير الجزئي دراسة على عينة من طلبة جامعة تبوك [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 23-52]
  • اللغة الإنجليزية واقع توظيف معلمات اللغة الإنجليزية للأنشطة الإثرائية الإلكترونية في تدريس مهارتي القراءة والكتابة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الخرج [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 295-326]
  • اللغة الإنجليزية مستوى الثقافة الرقمية لدى معلمات اللغة الإنجليزية بمحافظة الطائف [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 169-206]
  • المتنمر إسـهام المـخططات المعـرفية اللاتكيفية فـي التنبـؤ بالـتنمر الإلكتروني لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 237-266]
  • المراحل آليات مقترحة لمراحل صناعة القرارات الاستراتيجية في الجامعات اليمنية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 331-366]
  • المرحلة الابتدائية مستوى الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم  بالمرحلة الابتدائية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 171-212]
  • المرحلة الإبتدائية- وجهة نظر المعلمات درجة توظيف الاستقصاء الإلكتروني في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية بمنطقة عسير من وجهة نظر المعلمات [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 367-392]
  • المرحلة المتوسطة أثر برنامج تدريبي قائم على المهارات الناعمة في تنمية الكفايات المهنية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 327-354]
  • المرحلة المتوسطة دراسة تحليلية لمقرر علوم الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير المنهج التكاملي STEM"" [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 23-46]
  • المسؤولية المجتمعية تصور مقترح لتفعيل دور كليات التربية في تحقيق مسؤوليتها المجتمعية تجاه تطوير التعليم العام في مصر [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 137-214]
  • المشكلات دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 223-260]
  • المفاهيم العلمية دراسة مقارنة بين كتب العلوم في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 267-294]
  • المفاهيم الفيزيائية " استخدام بعض تراكيب كاجان التعاونية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية ". [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 73-114]
  • المنهج التكاملي STEM دراسة تحليلية لمقرر علوم الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير المنهج التكاملي STEM"" [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 23-46]
  • النفس جسدية الأعراض (النفسية الجسدية والاجتماعية) الناجمة عن اضطراب الهلع المُصاحب لجائحة كورونا كوفيد 19.. دراسة ميدانية لدى عينة من المجتمع الجزائري [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 83-106]

ت

  • تدريس القراءة مستوى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الابتدائية مهارات الفهم القرائي [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 215-236]
  • تطوير التعليم العام تصور مقترح لتفعيل دور كليات التربية في تحقيق مسؤوليتها المجتمعية تجاه تطوير التعليم العام في مصر [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 137-214]
  • تعليم الصفوف الابتدائية مستوى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الابتدائية مهارات الفهم القرائي [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 215-236]
  • تلميذات المرحلة المتوسطة واقع استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي بمادة العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 401-420]

ج

  • جامعة الملك سعود تقييم جودة الخدمات الجامعية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب الدوليين بكلية التربية [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 107-130]
  • جائحة كورونا الأعراض (النفسية الجسدية والاجتماعية) الناجمة عن اضطراب الهلع المُصاحب لجائحة كورونا كوفيد 19.. دراسة ميدانية لدى عينة من المجتمع الجزائري [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 83-106]

خ

  • خريجي البكالوريوس البطالة في المملكة العربية السعودية : دراسة استشرافية [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 53-71]

د

  • دعاء إبراهيم عليه السلام - مكة المكرمة مفهوم جودة الحياة وأبعادها من منظور التربية الإسلامية – دراسة مقارنة بين مكة المكرمة وبعض المدن السعودية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 23-56]
  • دور معلمات رياض الأطفال دور معلمات رياض الأطفال في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة بمحافظة الطائف من وجهة نظرهن. [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 355-399]

ذ

  • ذوي الاحتياجات الخاصة مستوى تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمدينة الرياض [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 313-342]
  • ذوي الإعاقة معوقات تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية للطلاب ذوي الإعاقة  في مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 393-410]

ر

  • رؤية 2030 البطالة في المملكة العربية السعودية : دراسة استشرافية [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 53-71]

ص

ط

  • طلاب المرحلة الثانوية " استخدام بعض تراكيب كاجان التعاونية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية ". [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 73-114]
  • طلبة جامعة تبوك تطوير مقياس التفكير ما وراء المعرفي وفق نموذج التقدير الجزئي دراسة على عينة من طلبة جامعة تبوك [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 23-52]

ع

ق

  • قيادة التغيير التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية بمحافظة القويعية من وجهة نظر مديري المدارس [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 287-312]

م

  • محافظة الطائف درجة إسهام مديري مدارس التعليم العام في تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم من وجهة نظر أمناء المراكز بمحافظة الطائف [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 261-286]
  • مدارس التعليم العام دور مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 115-136]
  • مدارس التعليم العام درجة إسهام مديري مدارس التعليم العام في تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم من وجهة نظر أمناء المراكز بمحافظة الطائف [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 261-286]
  • مدارس الدمج مستوى تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمدينة الرياض [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 313-342]
  • مدارس الدمج معوقات تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية للطلاب ذوي الإعاقة  في مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 393-410]
  • مديري المدارس التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية بمحافظة القويعية من وجهة نظر مديري المدارس [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 287-312]
  • مدينة الرياض مستوى تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمدينة الرياض [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 313-342]
  • مراكز مصادر التعلم دور مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 115-136]
  • مراكز مصادر التعلم درجة إسهام مديري مدارس التعليم العام في تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم من وجهة نظر أمناء المراكز بمحافظة الطائف [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 261-286]
  • معايير تقويم منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير مقترحة قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 47-82]
  • معلمات العلوم أثر برنامج تدريبي قائم على المهارات الناعمة في تنمية الكفايات المهنية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 327-354]
  • معلم الظل معوقات تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية للطلاب ذوي الإعاقة  في مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 393-410]
  • معلمي التربية الخاصة دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 223-260]
  • معلمي العلوم مستوى الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم  بالمرحلة الابتدائية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 171-212]
  • مقرر الكيمياء فاعلية استخدام استراتيجية S.N.I.P.S. لتدريس مقرر الكيمياء في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 140-170]
  • مهارات البرمجة أثر برنامج قائم على المحاكاة الحاسوبية في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 57-84]
  • مهارات التعلم واقع توظيف معلمات اللغة الإنجليزية للأنشطة الإثرائية الإلكترونية في تدريس مهارتي القراءة والكتابة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الخرج [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 295-326]
  • مهارات التفكير الإبداعي واقع استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي بمادة العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف [المجلد 147، العدد 2، 2023، الصفحة 401-420]
  • مهارات القرن الحادي والعشرين تقويم منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير مقترحة قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 47-82]
  • مهارة التحدث إجراءات منهجية لقياس مستوى الثقة بالنفس أثناء التحدث لدى تلميذات المرحلة الابتدائية [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 207-222]
  • مؤشر المعرفة العالمي كفاءة التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية في ضوء مؤشر المعرفة العالمي (2017-2022) - دراسة تحليلية [المجلد 147، العدد 3، 2023، الصفحة 131-168]

ن

  • نموذج أديلسون فعالية تدريس العلوم باستخدام نموذج إديلسون في تنمية عمليات العلم لدى طلاب المرحلة الابتدائية [المجلد 147، العدد 1، 2023، الصفحة 213-260]